مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

ظهرت القنبلة المضادة للدبابات المحدثة "ПТАБ" التي طورت خلال الحرب الوطنية العظمى في منطقة العملية العسكرية الخاصة في تطور يبرز إعادة توظيف الأسلحة الكلاسيكية في العصر الحديث.

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

وكانت هذه الذخائر تستخدم من قبل طائرات الهجوم الأسطورية "إيل-2" لتدمير الدبابات الألمانية مثل "تايجر" و"بانثر".

وتم تصميم القنبلة ذات الشحنة الجوفاء في الاتحاد السوفيتي عام 1942 في المكتب المركزي للتصاميم رقم 22 تحت إشراف إيفان لاريونوف. وكان وزنها الأصلي 10 كغ، ثم تحولت إلى ذخيرة فرعية تزن 2.5 كغ. ثم أصبحت ПТАБ جزءا من ترسانة طائرات "إيل-2" التي أطلق عليها الألمان لقب "الموت الأسود".

وكانت القنابل تُحمّل في حاويات سعتها 48 قنبلة، حيث حملت طائرة الهجوم أربع حاويات. وعند إسقاطها غطت مساحة تقارب 15×200 متر. وكانت قادرة على اختراق دروع بسمك 60-100 ملم وفقا لزاوية الاصطدام بالهدف، في حين أن سمك سقف هيكل وبرج دبابة "تايجر" لم يتجاوز 40 ملم، و"بانثر" 30 ملم فقط.

ويعود أول استخدام قتالي لهذه القنبلة إلى 5 يوليو 1943 خلال معركة كورسك. وقال مارشال الطيران السوفيتي وبطل الاتحاد السوفيتي سيرغي رودينكو في كتاب مذكراته "أجنحة النصر": "منذ بداية المعركة في قطاع كورسك، واجه طيارونا بقوة نيران طائرات الإيل-2 المسلحة وقنابل ПТАБ دبابات الألمان "تايجر" و"بانثر"' ومدمرات الدبابات "فيرديناند".

وكان بطل الاتحاد السوفيتي الرائد ف. غولوبيف أول من أسقطها على رتل دبابات. ولاحظنا على الفور مدى فاعلية هذا السلاح الجديد. وكانت القنبلة تزن آنذاك 1.5-2.5 كغ، وعندما أسقطت على درع الدبابة، لم تكن ترتد بل تلتصق به. وكان الانفجار الجوفي يحرق دروع "تايجر" و"بانثر" لتشتعل النيران فيها".

أصبحت ПТАБ-2.5-1.5 أكثر القنابل الجوية السوفيتية استخداما خلال الحرب الوطنية العظمى. وبين عامي 1943 و1945، تلقى الجيش أكثر من 14.6 مليون قنبلة من هذا النوع.

أعاد الجنود الروس المبتكرون من كتيبة الهندسة المستقلة التي تحمل اسم بطل الاتحاد السوفيتي ديمتري كاربشيف إحياء هذه القنبلة الجوية. وقال أحد المبتكرين: "تم تزويدنا بقنابل ПТАБ للتحديث. ولم تكن مناسبة لظروفنا، وكانت مهامها مختلفة تماما، فقمنا بتعديلها حسب احتياجاتنا، وأضفنا ذيلا، وأزلنا جهاز التفجير الأساسي ووضعنا صاعقا جانبيا. وعند الإسقاط تنتقل القنبلة إلى وضع القتال، وعند الاصطدام بحاجز تنفجر. ويمكننا أيضا استخدام هذه الذخيرة لزرع الألغام .

المصدر : روسيسكايا غازيتا

 

 

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة