مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

بعد إطلاق القمر 10 آلاف.. ماسك يتحكم في ثلثي الأقمار الصناعية النشطة في المدار!

أطلقت شركة "سبيس إكس" القمر الصناعي رقم 10 آلاف من أقمار "ستارلينك" إلى المدار، بعد أن نجحت في إرسال دفعة جديدة تضم 56 قمرا صناعيا يوم الأحد.

بعد إطلاق القمر 10 آلاف.. ماسك يتحكم في ثلثي الأقمار الصناعية النشطة في المدار!
Gettyimages.ru

ويعني هذا الإنجاز أن إيلون ماسك، رئيس الشركة، يسيطر الآن على ثلثي جميع الأقمار الصناعية النشطة، وفقا لبيانات منظمة "سيليستراك" غير الربحية المتخصصة في تتبع الأقمار.

وحتى تاريخ 20 أكتوبر، أصبح 8562 قمرا من أصل 12955 قمرا نشطا في المدار الأرضي المنخفض – أي ما يزيد قليلا عن 66% – جزءا من كوكبة "ستارلينك". بينما هناك 1500 قمر إضافي من "ستارلينك" إما غير نشطة أو لم تعد في المدار.

وأدت هيمنة "سبيس إكس" إلى إثارة مخاوف بشأن حجم النفوذ الذي يمتلكه أغنى شخص في العالم من خلال سيطرته على شبكة "ستارلينك". 

وفي عام 2023، ادعى ماسك أنه يمتلك "بيانات اقتصادية عالمية فورية أكثر من أي شخص آخر على الإطلاق" من خلال سيطرته على "تسلا" و"سبيس إكس" و"إكس".

وهذه الهيمنة الواسعة تمنح إيلون ماسك نفوذا غير مسبوق في مجال الاتصالات العالمية، بينما ما يزال أقرب منافسيه، شركة "ون ويب"، تمتلك 651 قمرا فقط، بينما تهدف عدة مشاريع صينية إلى امتلاك أكثر من 10 آلاف قمر صناعي تدور حول الأرض بحلول عقد 2030.

ورغم أن "سبيس إكس" تخطط لتوسيع الشبكة إلى 42 ألف قمر صناعي، إلا أنها لم تحصل سوى على ترخيص لإطلاق 12 ألف قمر فقط حتى الآن.

وهذا التوسع يأتي بتكلفة بيئية محتملة. فقد صممت أقمار "ستارلينك" التي تبث إنترنت عالي السرعة إلى الأرض، لتعمل لمدة خمس سنوات تقريبا، قبل أن تقوم بعملية احتراق متحكم بها للمحركات لإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي والاحتراق بالكامل. 

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر حطام "ستارلينك" يحترق في سماء الليل عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسابيع الأخيرة، حيث سجل عالم الفلك جوناثان ماكدويل متوسط هبوط قمرين صناعيين من "سبيس إكس" يوميا في عام 2025.

وقال الدكتور ماكدويل، الذي يعمل في مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة، إن هذا الرقم سيرتفع إلى نحو خمسة أقمار يوميا مع استمرار "سبيس إكس" في توسيع كوكبتها.

وبينما لا تشكل عمليات الهبوط هذه خطرا على الأشخاص على الأرض، حذر الدكتور ماكدويل من أن الملوثات الناتجة عن عمليات الاحتراق قد تتسبب بأضرار محتملة للغلاف الجوي وتساهم في الاحتباس الحراري.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي